احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

فضل شهر شعبان

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ: 

ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻼ‌ ﺗﺼﻮﻣﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻣﻀﺎﻥ". 
ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: 
ﻓﺼﺤﺤﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ. 
ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺛﺮﻡ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ. 
ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻻ‌ ﻳﺼﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﺇﻻ‌ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ، ﻛﻤﻦ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﻳﻔﻄﺮ ﻳﻮﻣﺎً، ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ، ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ. 
ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺭﺩﻭﻩ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ:
1/ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﻻ‌ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ، ﺇﻻ‌ ﺭﺟﻼ‌ً ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺻﻮﻣﺎً ﻓﻠﻴﺼﻤﻪ". 
2/ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻗﺎﻝ: "ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﺳﺘﻜﻤﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﻗﻂ ﺇﻻ‌ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﺻﻴﺎﻣﺎً ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ" ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: "ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﻠﻪ" ﻭﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: "ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺇﻻ‌ ﻗﻠﻴﻼ‌ً" ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﻨﺴﺎﺋﻲ: "ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻪ ﺑﺮﻣﻀﺎﻥ". 
3/ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺘﺎ: "ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺇﻻ‌ ﻗﻠﻴﻼ‌ً، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﻛﻠﻪ" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ. 

4/ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ: "ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺇﻻ‌ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ" ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ. 
5/ ﻋﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻗﺎﻝ: "ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﻢ ﺃﺭﻙ ﺗﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻣﺎ ﺗﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺫﻟﻚ ﺷﻬﺮ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﺐ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻓﺄﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻤﻠﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ" ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ. 
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﺤﻞ ﺧﻼ‌ﻑ ﻗﺪﻳﻢ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻗﺪ ﺳﺎﻕ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺩﻟﺔ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎً، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻛﻤﺎ ﻣﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻥ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ، ﺑﺨﻼ‌ﻑ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷ‌ﻭﻝ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﺴﻒ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺘﻌﺬﺍ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ. و في ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻠﻬﺎ ﻋﺪﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻼ‌ﺣﺘﺠﺎﺝ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﻻ‌ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ . ﻓﻤﻤﺎ ﻫﻮ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻼ‌ﺣﺘﺠﺎﺝ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺍﻟﺨﺸﻨﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺍﻃﻠﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻪ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﻳﻤﻠﻲ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ، ﻭﻳﺪﻉ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﺑﺤﻘﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﻋﻮﻩ" ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ، ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ- ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ- ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺑﺮﻗﻢ 771. ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻄﻠﻊ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ، ﺇﻻ‌ ﻟﻤﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ، ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.
ﻫﺬﺍ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻄﺎﺀ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ: ﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﻌﺪ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻳﺘﻨﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻛﻠﻬﻢ، ﺇﻻ‌ ﻟﻤﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺟﺮ ﺃﻭ ﻗﺎﻃﻊ ﺭﺣﻢ.
ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻫﻠﻪ ﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺠﺒﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ. ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ: ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ. ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﺤﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ. ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﺗﻔﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﻋﺒﺪ ﻻ‌ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎً، ﺇﻻ‌ ﺭﺟﻼ‌ً ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﺷﺤﻨﺎﺀ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﺃﻧﻈﺮﻭﺍ ﻫﺬﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻄﻠﺤﺎ". ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ. ﻓﺄﻓﻀﻞ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﺤﻨﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ.
ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺑﺼﻼ‌ﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﺃﻭ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﻌﻴﻦ، ﺷﻲﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ‌ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﺃﻭﻝ ﻇﻬﻮﺭ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﻓﻲ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ: ( ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻛﺨﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺪﺍﻥ، ﻭﻣﻜﺤﻮﻝ، ﻭﻟﻘﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻳﻌﻈﻤﻮﻧﻬﺎ ﻭﻳﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻋﻨﻬﻢ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻀﻠﻬﺎ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻬﺎ. ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ: ﺇﻧﻪ ﺑﻠﻐﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺁﺛﺎﺭ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗَﺒِﻠَﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻭﺍﻓﻘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻈﻴﻤﻬﺎ، ﻣﻨﻬﻢ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﺃﻧﻜﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ).
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ( ﻭﺃﻣﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻓﻀﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﻦ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻴﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻴﻬﺎ ﻹ‌ﺣﻴﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﺪﻋﺔ).
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﺴﺘﺠﺎﺏ ﻓﻲ ﺧﻤﺲ ﻟﻴﺎﻝ: ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ، ﻭﺃﻭﻝ ﺭﺟﺐ ﻭﻧﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻴﺴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺔ، ﻭﻫﻲ: ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ، ﻻ‌ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﺈﻥ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻻ‌ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻼ‌ﺣﺘﺠﺎﺝ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻉ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ (ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻘﻮﻣﻮﺍ ﻟﻴﻠﺘﻬﺎ ﻭﺻﻮﻣﻮﺍ ﻳﻮﻣﻬﺎ.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق