ابن القيم"ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺃﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ "ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺷﻴﺌﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﺎﻟﻀﺮﺭ ﺣﺎﺻﻞ ﻟﻪ ﺑﻤﺤﺒﻮﺑﻪ: ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﻭﺇﻥ ﻓﻘﺪ، ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻥ ﻓﻘﺪﻩ ﻋﺬﺏ ﺑﻔﻮﺍﺗﻪ ﻭﺗﺄﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺗﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪﻩ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻗﺒﻞ ﺣﺼﻮﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﻜﺪ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺣﺼﻮﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﻓﻮﺗﻪ.ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺬﺓ."
منقول من موقع اسلام ويبﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ: ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻼ ﺗﺼﻮﻣﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻣﻀﺎﻥ". ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻓﺼﺤﺤﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ. ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻭﺍﻷﺛﺮﻡ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ. ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﻳﺼﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﺇﻻ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ، ﻛﻤﻦ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﻳﻔﻄﺮ ﻳﻮﻣﺎً، ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ، ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ. ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺭﺩﻭﻩ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ: 1/ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﻻ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ، ﺇﻻ ﺭﺟﻼً ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺻﻮﻣﺎً ﻓﻠﻴﺼﻤﻪ". 2/ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻗﺎﻝ: "ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﺳﺘﻜﻤﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﺻﻴﺎﻣﺎً ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ" ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: "ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﻠﻪ" ﻭﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: "ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼً" ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﻨﺴﺎﺋﻲ: "ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻪ ﺑﺮﻣﻀﺎﻥ". 3/ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺘﺎ: "ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼً، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﻛﻠﻪ" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ. 4/ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ: "ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺇﻻ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ" ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ. 5/ ﻋﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻗﺎﻝ: "ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﻢ ﺃﺭﻙ ﺗﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻣﺎ ﺗﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺫﻟﻚ ﺷﻬﺮ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﺐ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻓﺄﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻤﻠﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ" ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ. ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﺤﻞ ﺧﻼﻑ ﻗﺪﻳﻢ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻗﺪ ﺳﺎﻕ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎً، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻛﻤﺎ ﻣﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﺴﻒ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺘﻌﺬﺭﺍ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.