احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

جروح من جفون نازفات

*ﺟﺮﻭﺡٌ ﻣﻦ ﺟﻔﻮﻥٍ ﻧﺎﺯﻓﺎﺕِ*
*ﺗﺸﻴﻊُ ﺑﺎﻟﻌﻴﻮﻥِ ﺍﻟﺒﺎﻛﻴﺎﺕِ*
*ﻑ ﺻﺒﺮﺍً ﺛﻢ ﺻﺒﺮﺍً ﺛﻢ ﺻﺒﺮﺍً*
*ﻋﻠﻰ ﺗﻠْﻚَ ﺍﻟﺮﺯﺍﻳﺎ ﺍﻟﻤﻔﺠﻌﺎﺕِ*
*ﻭﻓﻮﺩُ ﺍﻟﻤﻮﺕِ ﺗﺪﻓﻌُﻬﺎ ﻭﻓﻮﺩٌ*
*ﺟُﺰﺍﻓﺎً ﻻ‌ﺯﺩﺣﺎﻡِ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺍﺕِ*
*ﻑ ﺻﺎﺭﺕْ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺎﺗﻲ ﻟﺤﻲٍ*
*ﺗَﺮﺩُّ ﺍﻟﻤﻬﻠﻜﺎﺕُ ﺍﻟﻤﻬﻠﻜﺎﺕِ*
*ﻓﻔﻮﻕَ ﺍﻷ‌ﺭﺽِ ﺃﻣﻮﺍﺕٌ ﻛﺮﺍﻡٌ*
*ﺗُﻜﻔَّﻦُ ﺑﺎﻟﺜﻴﺎﺏِ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺎﺕِ*
*ﻭﺗﺤﺖَ ﺍﻷ‌ﺭﺽِ ﺃﻣﻮﺍﺕٌ ﻋﻈﺎﻡٌ*
*ﺑِﻬﻢْ ﻣُﻬَﺞُ ﺍﻟﺒﺮﺍﻳﺎ ﻋﺎﻣﺮﺍﺕِ*
*ﻓﻤﺎ ﻳﻨﺠﻮ ﻷ‌ﻧﻔُﺴِﻨﺎ ﺳﺮﻭﺭٌ*
*ﺇﺫﺍ ﺳُﺮﺕ ﻧﻔﻮﺱٌ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺓِ*
*ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕَ ﻳﻄﻠﺒُﻨﺎ ﻟﺜﺄﺭٍ*
*ﻛﻠﻴﻒٍ ﻏﻴﺮِ ﺛﺄﺭِ ﺍﻟﻨﺎﺋﺒﺎﺕِ*
*ﺑﺪﻯ ﻟﻠﺸﻴﺐِ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺂﺳﻲ*
*ﺣِﺮﺍﺏٌ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﺻﻲ ﺑﺎﺭﺯﺍﺕِ*
*ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﻟُﻤﺔٍ ﺳﻮﺩﺍﺀَ ﺇﻻ‌*
*ﺗُﻔﺮَّﻕُ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡِ ﺍﻟﺒﺎﺯﻏﺎﺕِ*
*ﻟﻨﺎ ... اقرأ المزيد

Articles

الأشهر الحرم ذو القعده

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ: 

ﻓﺎﻷ‌ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻫﻲ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ﻭﺫﻭ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺭﺟﺐ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﺍﺭ ﻛﻬﻴﺌﺘﻪ ﻳﻮﻡ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺷﻬﺮﺍً ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺣﺮﻡ، ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻣﺘﻮﺍﻟﻴﺎﺕ: ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ﻭﺫﻭ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻡ، ﻭﺭﺟﺐ، ﺷﻬﺮ ﻣُﻀﺮ، ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﺎﺩﻯ ﻭﺷﻌﺒﺎﻥ" .
ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺭﺟﺐ ﺷﻬﺮ ﻣﻀﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﺎﺩﻯ ﻭﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻷ‌ﻥ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﺮﻣﻮﻥ ﺷﻬﺮ ... اقرأ المزيد


Quotes

ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﻟﻴﺎﻝ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎ ﻣﻀﻰ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺷﺪ ﻣﺌﺰﺭﻩ، ﻭﺃﺣﻴﺎ ﻟﻴﻠﻪ، ﻭﺃﻳﻘﻆ ﺃﻫﻠﻪ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺴﻠﻢ: (ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ) ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﻓﻀﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ:
 
ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺇﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺷﺪ ﺍﻟﻤﺌﺰﺭ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍﻟﺘﺸﻤﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻻ‌ﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﻬﻦ.
 
ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﺎ: ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺤﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ.
 
ﻭﺛﺎﻟﺜﻬﺎ: ﺃﻧﻪ ﻳﻮﻗﻆ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺣﺮﺻﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻏﺘﻨﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ.
 
ﻭﺭﺍﺑﻌﻬﺎ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ.
 
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﻏﺘﻨﻢ ﺑﻘﻴﺔ ﺷﻬﺮﻙ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺮِّﺑﻚ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻚ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺰﻭُّﺩ ﻵ‌ﺧﺮﺗﻚ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻗﻴﺎﻣﻚ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
 
    1/ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﺑﺎﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ، ﻭﺇﻳﻘﺎﻅ ﺍﻷ‌ﻫﻞ ﻟﻴﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ.
 
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ: ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﻬﺠﺪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﻭﻳُﻨﻬﺾ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺇﻥ ﺃﻃﺎﻗﻮﺍ ﺫﻟﻚ.
 
    ﻭﻟﻴﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ.
 
    2/ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻱ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:{ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﺍﻟْﻘَﺪْﺭِ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣِﻦْ ﺃَﻟْﻒِ ﺷَﻬْﺮٍ}[ﺍﻟﻘﺪﺭ:3]. ﻭﻣﻘﺪﺍﺭﻫﺎ ﺑﺎﻟﺴﻨﻴﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﻭﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﺳﻨﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ: ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﺮ. ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑﺎً ﻏﻔﺮ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ [ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً] ﺃﻱ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺗﺼﺪﻳﻘﺎً ﺑﻤﺎ ﺭﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ. ﻭ[ﺍﺣﺘﺴﺎﺑﺎً] ﻟﻸ‌ﺟﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ  ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﺗﺤﺮﻭﺍ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻭﺗﺎﺭ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﻔﺎﻉ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺗﺤﺮﻭﺍ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ. ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﺃﻗﺮﺏ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺍﻟﺘﻤﺴﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ، ﻓﺈﻥ ﺿﻌﻒ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﻭﻋﺠﺰ ﻓﻼ‌ ﻳﻐﻠﺒﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﺒﻮﺍﻗﻲ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ. ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻟﻴﻠﺔ ﺳﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: (ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷ‌ﻋﻠﻢ ﺃﻱ ﻟﻴﻠﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻘﻴﺎﻣﻬﺎ ﻫﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺳﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.
 
    ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻻ‌ ﺗﺨﺘﺺ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷ‌ﻋﻮﺍﻡ ﺑﻞ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ.
 
    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻘﺐ ﺣﻜﺎﻳﺘﻪ ﺍﻷ‌ﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ: ﻭﺃﺭﺟﺤﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﺗﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺘﻘﻞ.. ﺍ.ﻫـ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ: ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻬﺎ، ﺑﺨﻼ‌ﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻋﻴﻨﺖ ﻟﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﻻ‌ﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ...ﺍ.ﻫـ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺳﺘﻈﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﻳﻘﻴﻨﺎً ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.
 
    ﻭﺍﻷ‌ﺟﺮ ﺍﻟﻤﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﺣﺎﺻﻞ ﻟﻤﻦ ﻋﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺟﺮ.
 
    3/ ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺮ. ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﻜﺎﻑ: ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻠﺘﻔﺮﻍ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ. ﻭﻗﺪ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻓﻌﻠﻪ ﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ:(ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﺘﻜﻒ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ -ﻋﺰ ﻭﺟﻞ- ﺛﻢ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ) ﻭﻟﻤﺎ ﺗﺮﻙ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ.
 
     ﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ –ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-: ﻻ‌ ﺃﻋﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺧﻼ‌ﻓﺎً ﺃﻥ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﺴﻨﻮﻥ.
 
    ﻭﺍﻷ‌ﻓﻀﻞ ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﻳﻮﻣﺎً ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺟﺎﺯ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﻧﺼﺎﻑ: ﺃﻗﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻄﻮﻋﺎً ﺃﻭ ﻧﺬﺭﺍً ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﻪ ﻣﻌﺘﻜﻔﺎً ﻻ‌ﺑﺜﺎً. ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻮﻗﺘﻪ ﺣﺪ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ.
 
    ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻳﻨﻈﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﻵ‌ﺧﺮﺗﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﻨﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ: ﺫﻫﺐ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺣﺘﻰ ﻭﻻ‌ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻗﺮﺍﺀ ﻗﺮﺁﻥ، ﺑﻞ ﺍﻷ‌ﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﺍﻻ‌ﻧﻔﺮﺍﺩ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﻲ ﺑﻤﻨﺎﺟﺎﺓ ﺭﺑﻪ ﻭﺫﻛﺮﻩ ﻭﺩﻋﺎﺋﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ.. ﺍ.ﻫـ.

محمد العريفي
Articles

ليله القدر ،،

Articles

هرمون السعاده يتحول ليلا الى هرمون للنوم

**ﻃﺮﻕ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻭﺳﻬﻠﺔ ﻟﺮﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ..**ﺍﻟﺴﻴﺮﻭﺗﻮﻧﻴﻦ !*
 


*ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺣﺒﻴﺖ ﺃﻗﺪﻡ ﻟﻜﻢ ﻃﺮﻕ ﺳﻬﻠﺔ ﻟﺮﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﺴﻴﺮﻭﺗﻮﻧﻴﻦ..

**ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻷ‌ﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺘﻨﺎ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ... ﻓﻨﻘﺼﻪ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮﻧﺎ ﺑﺎﻹ‌ﺣﺒﺎﻁ...

ﺃﻳﻀﺎ.. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻥ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻓﻌّﺎﻝ ﻓﻲ :

ﺷﻬﻴﺘﻨﺎ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ ﻣﻤﻜﻦ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻘﺼﺎﻥ*
*ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﺴﺪ
ﻣﺪﻯ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻟﻸ‌ﻟﻢ
ﺍﻻ‌ﻛﺘﺌﺎﺏ
ﺩﺍﺀ ﺍﻟﺸﻘﻴﻘﺔ
ﻭﺻﺤﺔ ﺍﻟﻐﺸﺎﺀ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﻲ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻠﻤﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﺼﺮﺍﻥ

ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻬﻠﺔ ... اقرأ المزيد